مجموع المبالغ المدفوعة للموظفين في الفترة من 1 أكتوبر 2008 إلى 30 سبتمبر 2009: - Manchester City FC

Accessibility links

Access other Manchester City products

Close

Continue to mcfc.co.uk

Continue to mcfc.co.uk
glanford park (2)

شعار النادي

لكل نادٍ شعار يميزه ويبرز معالمه، و هذا ما حرص عليه مانشستر سيتي حين اعتمد أول شعار له في عام 1970 معتمدًا على تصاميم استخدمت في شعار النادي للمعاملات البريدية في منتصف الستينات من القرن الماضي. و قد احتوى ذلك الشعار على نفس الشارة الدائرية المستخدم في الشعار الحالي، متضمنة بداخلها اسم النادي.

بعد عامين، عدَّل النادي ذلك الشعار لينقسم إلى نصفين، فأصبح النصف السفلي من الشعار يحتوي على زهرة لانكاشاير الحمراء و هي أشهر الزهور التي تنبت في مقاطعة لانكاشاير، فيما احتوى النصف العلوي على سفينة في عرض البحر ترمز إلى قناة مانشستر المائية للسفن.

و بعد خمسة وعشرين عامًا من استخدام الشعار المُعدل، قام مانشستر سيتي باستخدام شعار جديد في عام 1997، و كان ذلك بهدف حماية العلامة التجارية للنادي في السوق  وتحديثها بعد أن واجه النادي عديد المشاكل للحصول على ترخيصات لإنشاء الشعار كعلامة تجارية منفصلة، و قد استطاع سيتي معالجة مشاكله الدعائية لشعاره السابق في الماضي بذلك الشعار في وقت قصير للغاية انعكس على قسم المبيعات و مرافق الترفيه.

و يحتوي هذا الشعار المستوحى من شعار القوات المسلحة لمدينة مانشستر على نسر ذهبي - مأخوذ من شعار مدينة مانشستر في عام 1957 - و فوقه ثلاثة نجوم ذهبية زخرفية، و يظهر هذا النسر محتميًا بدرع بداخله ذات السفينة التي كانت جزءً من الشعار السابق، إضافة إلى ثلاث شرائط في القسم السفلي من الدرع ترمز للأنهار الثلاثة في مدينة مانشستر: نهر ميدلوك، نهر أيرويل و نهر إيرك.

أما في أسفل الشعار، نجد عبارة "سوبيربيا إن برويليو" اللاتينية و التي تعني "الشرف في المعركة"، وهي عبارة انعكست أهميتها بعد عامين فقط حين استطاع سيتي العودة إلى الدوري الممتاز من جديد إثر مباراة مصيرية ضد جيلينجهام انتهت بفوز الفريق السماوي بالركلات الترجيحية إثر خطف التعادل بهدفين لمثلهما، بعد أن كان الفريق متأخرًا بهدفين دون رد قبل دقائق قليلة من نهاية الوقت الأصلي.

لا يكتفي مانشستر سيتي بشعاره المعتمد منذ عام 1997 فقط، بل يستخدم أيضًا شعار النبالة الخاص بمدينة مانشستر في أي نهائي أو أي مباراة تُلعب على ملعب ويمبلي، رمزًا لفخر الفريق بتمثيل مدينة مانشستر في الأحداث الكبرى.

وقد بدأ النادي ينتهج هذه العادة حينما لم تكن أقمصة الفريق تحتوي على أي شعار، حيث استُخدِمَ الشعار لأول مرة في نهائي كأس الاتِّحاد الإنجليزي عام 1926، و في نهائي كأس الاتِّحاد الإنجليزي في العام الحالي 2011 وضع النادي شعار النبالة على أرقام قمصان اللاعبين رفقة الشعار الحالي للنادي عوضًا عن استبداله.

This site uses cookies. By clicking allow you are agreeing to our use of cookies.

Allow